مُحمد صلاح
مُحمد صلاح


ليفربول في اليوم العالمي للغة العربية: لنا منها نصيبًا بوجود مُحمد صلاح في صفوفنا

أشرف عبدالمنعم

السبت، 18 ديسمبر 2021 - 07:28 م

احتفل ليفربول الإنجليزي باليوم العالمي للغة العربية وذلك على حسابه الرسمي بمواقع التواصل الإجتماعي .

ونشر ليفربول فيديو على صفحتة الرسمية بموقع تويتر يتخلله عبارة هنا أنفيلد بالعربية فضلا عن قمصان الثلاثي صلاح وماني وفان دايك التي تتحول للكتابة بالعربية بدلا من الإنجليزية .وكتب ليفربول:" لغة عظيمة بمفرداتها التي تبلغ 12,302,912 كلمة تقريبًا دون تكرار وكان لنا منها نصيبًا بوجود مُحمد -الأفضل- صلاح في صفوفنا..هنا آنفيلد وهذه تهنئتنا لكم بـ اليوم العالمي للغة العربية! "

قدم جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اقتراحاً بأن تصبح اللغة العربية لغة رسمية في (الفيفا) ، وذلك تقديراً لأهمية اللغة العربية، التي يتحدث بها أكثر من 450 مليون شخص في أكثر من 20 دولة ناطقة باللغة العربية، إضافة إلى ملايين العرب في أنحاء العالم.

ويوافق اليوم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وختام منافسات كأس العرب FIFA قطر 2021 التي تقام للمرة الأولى تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). 
يأتي هذا الاقتراح عقب مناقشات طويلة مع كافة أرجاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتزامن مع ختام بطول كأس العرب، التي شهدت مشاركة 23 منتخباً من أنحاء العالم العربي، في احتفالية رائعة برياضة كرة القدم تجسدت فيها قيم الوحدة والتضامن في العالم العربي والمنطقة.

ويعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حالياً أربع لغات، هي الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية.

من ناحية أخرى، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى تعزيز الحوار والتفاهم المتبادل، والاحتفاء معا بتنوّع الأسرة البشرية.

جاء ذلك خلال احتفال الأمم المتحدة، باليوم العالمي للغة العربية.


وقال الأمين العام، إن اللغة العربية تساهم، يوميا في الأمم المتحدة، في التواصل المتناغم بين الشعوب والأمم، والمضي قُدماً صوب منظمةٍ متعددةِ اللغات وشاملةٍ للجميع.

وأعرب غوتيريش عن سعادته بالمشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، قائلا: إن اللغة العربية هي إحدى أقدم اللغات التي نطق بها البشر منذ فجر التاريخ، فعلى مدى قرون، ربطت اللغةُ العربية بين الشعوب من خلال الأدب والموسيقى والشعر والفلسفة.

وأضاف أن اللغة العربية كانت لغة التواصل الشائعة في مجالات التجارة والفن والعلم، كما انها لغةٌ غنية ونابضة بالحياة، توحّد مئات الملايين من الناس في 22 دولة ناطقة بالعربية، وتربط بين حوالي بليوني مسلم يستخدمونها في صلاتهم ودعائهم".

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، أن كيانات عدة في المنظمة، داخل المقر وخارجه تقيم  فعاليات احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، حيث أن نظم النادي العربي في الأمم المتحدة فعالية شارك فيها ممثلون للدول الأعضاء وأكاديميون وخطاطون ومهتمون باللغة العربية.
وتابع: يأتي موضوع احتفال هذا العام تحت شعار "اللغة العربية والتواصل الحضاري"، ويُعتبر بمثابة نداء للتأكيد مجدداً على الدور الهام الذي تؤدّيه اللغة العربية في مدّ جسور الوصال بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة جداً، مشيراً إلى أن الغاية من هذا الموضوع تتمثّل في إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به اللغة العربية كأداة لاستحداث المعارف وتناقلها، فضلا عن كونها وسيلة للارتقاء بالحوار وإرساء أسس السلام.
وأوضحح غوتيريش،أن موضوع عام 2021 يكتسي أهميّة بالغة في كنف المجتمعات التي تتعاظم فيها العولمة والرقمنة والتعددية اللغوية، إذ يُسلّم بالطبيعة المتغيّرة للعالم والحاجة الماسة لتعزيز الحوار بين الأمم والشعوب، لافتاً إلى أن اللغة العربية لا خوف عليها لأنها لغة متجددة في الفنون والآداب والشعر وفي كل نواحي التعبير بين البشر.

اقتراح بإعتماد «العربية» لغة رسمية في الاتحاد الدولي لكرة القدم

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة